مرحبا بك في منتدى ميدو MoNtaDaMiDo

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

SEFSFSS

شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
د-محمد سالم
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 49

نقاطى : 3298

دولتى :

تكليف النائم والصغير والمجنون

في الأحد أغسطس 09, 2009 9:46 pm
الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل



تكليف النائم والصغير والمجنون

وعن عائشة -ا- عن النبي -- قال: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصغير حتى يكبر، وعن المجنون حتى يعقل أو يُفيق. رواه أحمد والأربعة إلا الترمذي، وصححه الحاكم، وأخرجه ابن حبان.

نعم هذا حديث عائشة -ا- حديث صحيح بشواهده من حديث علي بن أبي طالب، ومن حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -ما-، وشواهده كثيرة، ورواه البخاري معلقا أيضا عن علي -- أن عمر -- لما أتي بمجنونة بني فلان فأراد أن يرجمها، فذكّره بهذا الحديث، ثم جعل عمر -- يكبر ويقول: الله أكبر الله أكبر، حينما تبين هذا الأمر، وكأنه تعجب كيف خفي عليه هذا، حينما ذكره علي، فأرسلها وتركها.

وقوله: حتى يكبر بفتح الباء، كبِر يكبَر من باب فرِح يفرَح، إذا أسن دخل في السن وطعن في السن، أما كبُر يكبُر من باب كرم يكرم، هذا بمعنى العظمة والفخر، فمصدر الكِبَر: كِبر يكبَر، ومصدر الكبْر: كبُر يكبُر كبرا، ولهذا يقال: كبَر يكبَر كِبَرًا، وكبُر يكبُر كِبْرًا، في الفخر والعظمة.
وفي هذا الحديث -حديث عائشة ا- قال: رفع القلم عن ثلاثة الرفع يقتضي أو يتطلب شيئا موضوعا، فكأنه وضع ثم رفع، لكن المقصود أنه بصدد أن يوضع القلم عليه، ولأنه صغير حريّ أن يكبر، ومجنون حري أن يُفيق، وكذلك النائم حتى يستيقظ.

وقوله: رفع القلم إما أن يكون المعنى المراد به عدم المؤاخذة، يعني أنه لا يؤاخذ، أو أنه لا يؤاخذ هؤلاء الثلاثة بأفعالهم، أنهم غير مؤاخذين،
أو أن المراد بالقلم: القلم الذي كتب الله به مقادير الخلائق، وأن المراد به هو فيما يكتب عليه لا ما يكتب له، لأنه ثبت في الأخبار الصحيحة أن القلم يكتب للصغير حسناته، كما ثبت في صحيح مسلم من حديث ابن عباس وحديث جابر في المرأة التي جاءت بصبي وقالت: ألهذا حج؟ قال: نعم، ولك أجر. القلم موضوع ومكتوب، ويكتب ما تجري به حسناته، وإن كان صغيرا، كذلك أيضا صحة إسلام الصغير وثبوت إسلامه، وثبوت حسناته ثابتة له، فقلم الحسنات وما يكتب وما يجري به من الحسنات ثابت وماض له، المراد إما في جانب السيئات، أو المراد هو مطلق المؤاخذة وأنه لا يؤاخذ.

قال: رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ وذلك أن النائم غير مؤاخذ وغير مكلف، والتكليف لا يكون إلا بالعلم والإدراك، والنائم إن كان مستغرقا، فإنه لا حكم له، وكذلك أيضا فيما يتعلق، ولهذا يرد عليه أمور مثل انتقاض الطهارة، وإن كان نائما، لأنه معلق إما بالحدث أو مظنة الحدث، فالنائم حتى يستيقظ غير مكلف، ولهذا لا يؤاخذ بأقواله ولا أفعاله ولا إقراراته، قال -عليه الصلاة والسلام-: من نام عن صلاة أو نسيها، فليصلها إذا ذكرها، لا كفارة لها إلا ذلك

والنائم غير مكلف، لكن هل إذا كان نائما وحضر واجب من واجبات الشرع، أو لزم واجب من واجبات الشرع كالصلاة، هل هو مكلف في هذه الحال؟ يفرق بين ما إذا كان مفرطا أو غير مفرط،

فإن كان فرط مثل: إنسان نام عن الصلاة قصدا، فإنه يكون مكلفا ويكون مؤاخذا، ولا يقال: إنه غير مؤاخذ، لأنه حينما قصد هذا الفعل وتسبب إليه، فيدخل في جملة المكلفين ويمتد ذلك إلى حالة نومه، لأنه تسبب إلى ذلك،

بخلاف ما إذا لم يفرط، مثل: إنسان احتاج إلى النوم قبل الوقت فنام، أو بعد الوقت مع غلبة ظنه أنه سوف يستيقظ، فغلبه النوم حتى ذهب الوقت، فلا شيء عليه، قال -عليه الصلاة والسلام- كما في حديث الذي قاله في صحيح مسلم: ليس التفريط في النوم، إنما التفريط في اليقظة، أن يؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها
وثبت في سنن أبي داود بإسناد جيد من حديث زوجة صفوان بن المعطل السلمي، ثم الذكواني أنها جاءت تشتكي زوجها إلى النبي -عليه الصلاة والسلام- فقالت: يا رسول الله، إنه يضربني إذا صليت، ويفطرني إذا صمت، ولا يصلي الفجر حتى تطلع الشمس. فقال -عليه الصلاة والسلام-: ما حملك على هذا؟ قال: يا رسول الله، إنها تقرأ في الركعة سورتين، وقد نهيتها عن ذلك، وهي تصوم وأنا رجل شاب، أما أنه لا يصلي الفجر إلا بعد طلوع الشمس، فإنا قوم قد عرف لنا ذلك، فقال: إذا استيقظت فصل معنى أنه يغلبه النوم بلا تفريط منه، فهذا فيما إذا غلبه النوم ولم يفرط في هذه الحال، لا شيء عليه.
avatar
د-محمد سالم
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 49

نقاطى : 3298

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الأحد أغسطس 09, 2009 9:47 pm
أما إذا فرط -يعني فرط في الأسباب-، أو قصد التأخير، مثل أن ينام بنية ألا يستيقظ إلا بعد خروج الوقت، أو بعد طلوع الشمس في الفجر مثلا، فهذا قاصد إنما الأعمال بالنيات فهذا كالفاعل، فلهذا يكون مكلفا، وهذه الأحكام تؤخذ من الأدلة الأخرى التي تبين الأحاديث ويبين بعضها بعضا.

والصغير حتى يكبر، وذلك أن الصغير لا حكم له حتى يبلغ، فيكون كبره ببلوغه، والبلوغ إما بنبات الشعر الخشن حول القبل، وهذا قول جماهير أهل العلم، أو بالاحتلام، وهذا محل إجماع كما قال -سبحانه-: وَإِذَا بَلَغَ الْأَطْفَالُ مِنْكُمُ الْحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا كَمَا اسْتَأْذَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فالاحتلام يقظة أو مناما محل اتفاق، وهو خروج مني منه، المني يخرج منه في حال يقظة أو في حال النوم، أو نبات الشعر الخشن، أو تمام خمس عشرة سنة، إذا أتمها كما في حديث ابن عمر في الصحيحين: أنه -عليه الصلاة والسلام- لما عرض الناس يوم أحد، قال: عرض وهو ابن أربع عشرة سنة، فلم يجزه يوم أحد، فعرض يوم الخندق فأجازه عند ابن خزيمة وابن حبان: فرآني بلغت لما بلغ خمس عشرة سنة.
أما نبات الشعر الخشن فكما ثبت عند أهل السنن من حديث عطية القرظي، أنه -عليه الصلاة والسلام- لما عُرضوا عليه لنقضهم العهد، فأمر أن يكشف عن المؤتزر حتى ينظر إلى عوراتهم، لأجل أن يعلم البالغ، لأن هذا أمر... لأنه لا يمكن الاطلاع على الاحتلام، بقوله: ولا يمكن أن يؤتمنوا في أقوالهم، فليس هنالك طريق إلى معرفة ذلك إلا من هذا الأمر، الذي هو حجة قائمة عليهم، فلا تؤخذ أقوالهم، لأنهم أهل بهت وكذب، ولا يمكن أن يعترفوا على أنفسهم، وكذلك أيضا لا في مجال السن ولا في مجال البلوغ، إنما الحجة القائمة في نبات الشعر الخشن، كما أمَر أن يكشف عن العورة من جهة القبل، ويحل إزاره وينظر، فمن أنبت منهم جُعل في المقاتلة، ومن لم ينبت جعل في الذرية -يعني في الصغار- فلم يقتل، قال: فرأوني لم أنبت، فجعلوني في الذرية فكان خيرا له حتى أسلم وأدرك الإسلام، رحمه الله ورضي عنه.
هذا يبين أنه لا بأس من كشف العورة عند الحاجة في مثل هذا، سواء كانت الحاجة عامة لأجل مصالح المسلمين في الجهاد كما في هذه القصة، أو مصالح خاصة كعلاج ونحوه.
فالصغير حتى يكبر لا حكم له من جهة قلم المؤاخذة، ولا يؤاخذ بشيء، إلا ما يتعلق بأمور الأحكام الوضعية فهو مؤاخذ، هذا المراد بالأحكام التكليفية، بمعنى أنه لا يجب عليه الصوم، ولا تجب عليه الأحكام فيما يتعلق بمسائل مثل القذف ونحوه وما أشبه ذلك، وكذلك وجوب الصلاة وما أشبه ذلك من أحكام الشرع، أما الأحكام الوضعية فهي ثابتة، لأنها معلقة بالأسباب، مثل لو أتلف مال إنسان، فإنه يضمنه بماله، ولهذا يضمن المجنون في ماله، لأنه من باب الأحكام الوضعية، فلا فرق بين المكلف وغير المكلف.
وكذلك الزكاة تجب عليه على الصحيح كما هو قول الجمهور، لأنها حق من حقوق الفقراء، والنفقة تجب عليه لو كان له مال كثير وله من تجب نفقته من والد أو والدة، فإنه تجب النفقة ويقوم عليه من يشرف على ماله وينفق على من تجب عليه نفقته، وهكذا.. وكذلك عن المجنون حتى يعقل، مثلما تقدم: المجنون أبلغ من النائم، فإذا كان النائم غير مكلف، فالمجنون أيضا من باب أولى، لأنه إذا أخذ ما وهب، سقط ما وجب، وكذلك في حكمه المغمي عليه والنائم.
وأبلغ شيء المجنون، ثم يليه المغمي عليه، ثم النائم، فالمجنون مسلوب العقل، والمغمي عليه مغلوب، والنائم محجوب، فالنائم محجوب، والمغمي مغلوب، والمجنون مسلوب، يعني هذا سلب عقله، وهذا حجب، والمغمي عليه مغلوب، غلب عليه، لكن الإغماء ليس كالجنون، الإغماء نوع مرض، ولهذا يجوز على الأنبياء كما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أنه أغمي عليه -عليه الصلاة والسلام-، المفروض أن هؤلاء الثلاثة لا تكليف عليهم في مثل هذه الح
avatar
Tulip El Ahwa
المدير العام
المدير العام
عدد المشاركات : 9526

نقاطى : 14403

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الإثنين أغسطس 10, 2009 6:36 pm
4ttt4t
avatar
Pulse of hearts
نائب المدير
نائب المدير
عدد المشاركات : 5047

نقاطى : 8553

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الإثنين أغسطس 10, 2009 6:47 pm
:شكرا لك




لـسْتٌ مَعَ ثَقَآفَـــهْ آلآنْتِـــقَآمْ !! لَكِنَـــنِي أؤمِــــــنْ بأنَ البَعضْ بِحَــــــــآجَهْ لِـــــــدرُوسْ تَـــــأدِيـب

SEFSFSS
avatar
bosy cat
نائب المدير
نائب المدير
عدد المشاركات : 2625

نقاطى : 6227

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الأربعاء أغسطس 12, 2009 8:32 am
hhdhd dddw43
avatar
EH@B
مشرف سابق
مشرف سابق
عدد المشاركات : 1073

نقاطى : 4397

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الأحد أغسطس 16, 2009 9:19 am
avatar
مؤسس منتدى حمرين
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 11

نقاطى : 3216

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الأحد أغسطس 16, 2009 10:22 am
تسلممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم يدك
avatar
ملكة الاحساس
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد المشاركات : 155

نقاطى : 3417

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في السبت أغسطس 22, 2009 11:12 pm
efwf efefe




avatar
mr.mustafa
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 13

نقاطى : 3206

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الجمعة أغسطس 28, 2009 12:48 pm
الله يعطيك العافية
avatar
نهلة الشيخ
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 16

نقاطى : 3208

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الإثنين أغسطس 31, 2009 7:54 am
ربنا يعطيك العافية
avatar
@abdullah@
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 16

نقاطى : 3211

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الإثنين أغسطس 31, 2009 1:31 pm
يعطيك الف عافيه

يسلمووو
avatar
صقر العروبة
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 39

نقاطى : 3245

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 10:30 pm
loppjpo
avatar
EH@B
مشرف سابق
مشرف سابق
عدد المشاركات : 1073

نقاطى : 4397

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الجمعة سبتمبر 11, 2009 11:48 am





avatar
فخر الكويت
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد المشاركات : 181

نقاطى : 3075

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الإثنين يونيو 28, 2010 1:19 pm
شكرا دكتور محمد سالم




أح ـبــــه :$

فـديـت قلبـــه :$
avatar
عيون الاسلام
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 14

نقاطى : 2903

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الإثنين يونيو 28, 2010 9:50 pm
avatar
غيروك الناس عني
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 23

نقاطى : 2890

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الثلاثاء يوليو 20, 2010 4:37 am
thtbrs
avatar
بنوتهـ كيّوتهـ
عضو نشيط
عضو نشيط
عدد المشاركات : 165

نقاطى : 3041

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الأربعاء يوليو 21, 2010 2:25 am
ششكرــاًاًاًاً
ع المووضضووع
و ع الإفـآآآدهـ
جزـآآكـ الله خيير
wrrww
avatar
gann18
مشرف سابق
مشرف سابق
عدد المشاركات : 117

نقاطى : 3036

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الخميس يوليو 22, 2010 2:16 am
شكرآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ :شكرا لك
avatar
محمد زكي
عضو محترف قووى
عضو محترف قووى
عدد المشاركات : 324

نقاطى : 3288

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الخميس يوليو 22, 2010 10:09 am
مشكورين
يسلموااا





avatar
محمد زكي
عضو محترف قووى
عضو محترف قووى
عدد المشاركات : 324

نقاطى : 3288

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الخميس يوليو 22, 2010 10:10 am
مشكورين
يسلموااا





avatar
semso
عضو مبتدئ
عضو مبتدئ
عدد المشاركات : 90

نقاطى : 2977

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الخميس يوليو 22, 2010 2:00 pm
efwf
avatar
ابو عفانه
عضو جديد
عضو جديد
عدد المشاركات : 6

نقاطى : 2866

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الثلاثاء يوليو 27, 2010 9:58 am
بارك الله فيك
avatar
صمت الحزن
مشرفه سابقة
مشرفه سابقة
عدد المشاركات : 2954

نقاطى : 5813

دولتى :

رد: تكليف النائم والصغير والمجنون

في الجمعة أبريل 15, 2011 8:13 pm
جزاك الله كل خير يسلموا


ابتسم فالوان
الحياه بين يديك
فبحب الله ورسوله
ستنعم بعيشه لا يأس فيها
ــــــــــميدو ــــــــــــ
khloOody(منور التوقيع)
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
خدمات الموضوع
 KonuEtiketleri كلمات دليليه
 Konu Linki رابط الموضوع
 Konu BBCode BBCode
 Konu HTML Kodu HTML code
إذا وجدت وصلات لاتعمل في الموضوع او أن الموضوع [ تكليف النائم والصغير والمجنون ] مخالف ,, من فضلك راسل الإدارة من هنا
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى